الجمعة، 11 فبراير 2011

يوميات ثورة الغضب في مصر - الجزء الاول

يوميات أحداث ثورة الغضب من القاهرة:
لقد ارتأيت وأنا في قاهرة المعز في مصر وقد بدأت ريح الثورة بالهبوبثم تصاعدت كزلزال مدمر وبدأت الأحداث تدور بسرعة متناهية, وبما ان تاريخنا ينسى دائما وتعاد كتابته حسب الأهواء, فقد رأيت ان اشارك بقلمي المتواضع لتسجيل الأحداث كما تظهر ومعها بعضا من نبض الشارع المصري كما يفعل المراسلون.
عبدالرضا العباسي
25يناير: الثلاثاء صباحا
لم يكن أحد يتصور مطلقا- ولا السلطة نفسها ان تتطور الأمور دراماتيكيا بهذه السرعة- وان يكون التظاهر مزلزلا بهذه القوة والعنفوان – ولكن أنظمة الطغاة واهنة جدا, وهم ليسوا سوى نمور من ورق.
من كان يعرف قبلها محمد البوعزيزي سوى انه شاب مسحوق مجهول كغيره من الملايين من شعب تونس, ولكنه تحول الى بطل تحرير تونس وعنوان عاصفة التغيير التي هبت كالأعصار على الشرق الأوسط.
-          خالد سعيد - شاب اسكندراني مثقف وجميل المحيا ومن نشطاء الأنترنت, اعتقله الأمن المصري وعذب وتوفى في سجنه, وبموته اشتعل فتيل الثوره عند الشباب على كل مساحة مصر- والتواصل بينهم يتم عبر الأنترنت والفيس بوك والكثير لايعرف بعضهم بعضا -, لتنفجر ثورة مصر صبيحة الخامس والعشرين من تشرين الثاني, ويبدو انها ستقتلع كل شئ أمامها وربما تغرقه.
واقع الشعب المصري: مغلوب جدا, ومهزوم, وفاقد لكرامته, وقد سلقته السلطة واستبدت به وسلبت كل ماعنده,   وكل ماهو معروف عنه انه شباب هامشي تافه, مخدر (بفتح وتشديد الدال), سطحي, وتفتك به الحشيشة والبانجو والمخدرات "البرشام"..
-قام بهذه الثورة شباب مثقف خريج معاهد وجامعات, عاطل عن العمل, محتقر وهمش من قبل الدولة  وبوليسها السري, وأنسانيته مسلوبة وارادته مصادرة.
الثروة والجاه تركزت بيد الرئيس وعائلته وأفراد حزبه "الحزب الوطني", وأعضاء الحزب وأغلبهم من المقاولين ورجال المال هم الحكومة, اي تزاوج السلطة والمال.
وكانت ثورة تونس التي أشعلها محمد البوعزيزي قد انتقلت عدواها بسرعة الى مصر وأصبح الشارع يسخن بانتظار اشارة الأشتعال – ولم يكن يتوقع أحد كيف حدث الأشتعال بهذه السرعة , ثورة من نوع جديد وغريب, انها ثورة الكومبيوتر والفيس بوك التي لايقف أمامها بوليس سري, ولاجيش ولا مدرعات ,ثورة شباب جامعي متعلم وحضاري ومنضبط ومسالم,- ثورة تلج البيوت جميعا ولا تستطيع سلطة ايقافها...انها ثورة الفكر والأبداع!!الفكر الذي كبلته السلطات الحاكمة في بلداننا لأجيال عديدة.. وها قد خرج المارد من القمقم وبدأت العروش وقلاع السلطة بالتهاوي...مرحى للثوار ..مرحى للأحرار.. وتبا للشعوب الخانعة.
كنت مساء يوم الأثنين 24 يناير لدي ضيوف في البيت وكنا نتناقش حول الوضع السياسي في مصر وما الذي سوف يحدث في الشارع المصري.
– منعت ابنتي من الذهاب لكليتها – الهندسة – في الجيزة بانتظار ماسوف يحدث.
      -  ابتدأت الأنتفاضة منظمة بواسطة شبان على الانترنت (يقال ان قائدهم شاب يدعى وائل غنيم وهو مدير مبيعات جوجل وقد أسس موقع على الفيس بوك ودعا الشباب للتظاهر السلمي لتحقيق مطالبهم من الحكومة), يدعون للتظاهر سلميا في ميدان التحرير وسط القاهرة والأسكندرية  "وعلى غرار مظاهرات الهايدبارك في لندن ", يدعون برحيل مبارك واقالة حكومته.
- وكان يوم الثلاثاء 25 يناير هو بداية الثورة, يوم عيد الشرطة وهو عطلة رسمية.
- ابتدأ التظاهر بوقت واحد في ميدان التحرير وسط القاهرة وميدان سيدي جابر في الأسكندرية وكذلك في مدينة السويس وشيخ زويد في سيناء.
- مهاجمة المظاهرات السلمية من قبل قوات الأمن المركزي والشرطة بقسوة كبيرة - حيث تم حشد عشرات الآلاف من قوات الأمن المجهزة بأتقان منذ مدة لهذه المناسبة - واعتقال المئات منهم وسقوط عدد من القتلى وكثير من الجرحى في جميع هذه الأماكن.
- أظهرت التسجيلات عجلة من سيارات الأمن الداخلي تسير بسرعة وتدهس المتظاهرين وتردي عددا منهم.
- استعملت غازات مسيلة للدموع من النوع المنتهي الفعالية - صناعة امريكية - مما يلحق الضرر بالبصر عند المتظاهرين , وبالفعل اصيب حوالي 80 منهم وادخلوا مستشفيات العيون.
– واستعملت رشاشات المياه والهراوات والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين, استعمل بعدها الرصاص الحي وسقوط ضحايا.
-جرحى الأنتفاضة يخشون العلاج في المستشفيات الحكومية من القاء الأمن القبض عليهم, وقد عولجوا في المستشفيات الخاصة أو من قبل بعض أطباء الأنتفاضة.
26 يناير, الأربعاء:
 تحدي المتظاهرين السلطات لمنع التجول وخروج عشرات الآلاف من المتظاهرين في مدن مصرية اخرى غير القاهرة والأسكندرية حيث خرجوا هنا بمئات الآلاف.
-الحكومة حشدت قواتها ووسائل السيطرة على المظاهرات مع اعتقاد المسؤولين ان استعمال القوة بدرجات متصاعدة سيسحق ارادة المتظاهرين , وقد أخطأت التقدير.
 – وكان أمر منع التجول قد صدر من الحكومة اعتبارا من الرابعة مساء الى السابعة صباحا حيث أقفرت الشوارع ولكن المعتصمين في ميادين التظاهر تتحدى المنع.
-اغلاق محطات قطار الأنفاق في القاهرة مع اغلاق منافذ محطات ميدان التحرير ورمسيس.
- لقد اشتعلت الآن مدينة السويس  - وهي مدينة الشهداء والصمود في حرب اكتوبر – والأسماعيلية, والمحلة, والفيوم, ودمياط, وبورسعيد, والمنصورة, وأسيوط,وشيخ زويد ورفح, والعريش,والمنيا, وعدد من محافظات الصعيد وحتى أسوان.
- وسائل اعلام السلطة وكتابها وصفت الثوار بالعملاء وانهم عاطلون عن العمل ومدفوعون من دول خارجية تريد الأساءة لأمن مصر ويأتيهم العشاء ليلا من الكنتاكي الأمريكي.
- السلطة تعامل المتظاهرين بكل قسوة وسقوط العديد من القتلى, والمتظاهرون لايأبهون ويشتبكون مع الأمن المدجج بالسلاح وهم عزل وقد أحرقوا عددا من مقرات الأمن وعجلاتهم.
27 يناير:
 انه يوم السويس بأمتياز
 -اشتعلت السويس بأجمعها وميدان التظاهر هو شارع الجيش وسط المدينة واستعمل البوليس كل وسائل البطش ضد المتظاهرين وقد سقط العشرات منهم قتلى والمئات جرحى وتحدى المتظاهرون قنابل الغاز والرصاص المطاطي وخراطيم المياه.
- تظاهرة كبيرة وقتلى في مدينة شيخ زويد في سيناء.
- اعتقال أكثر من 1000 متظاهر وجرح المئات منهم مع استعمال القوة المفرطة من قبل قوات الأمن –
- استعمال الرصاص المطاطي والحي ضد المتظاهرين ومهاجمتهم بسيارات الأمن المسرعة ودهسهم في الشوارع.
في القاهرة : قوات الأمن المركزي تهاجم المتظاهرين امام نقابة الصحفيين الذين برزت منهم الناشطة الصحفية مريم سليمان, وكانت فصائل من الشرطة السرية بالملابس المدنية تهاجم المتظاهرين بلا هوادة.
- غلق كوبري 6 اكتوبر, وعدد من الشوارع الرئيسية وسط البلد.
 – عند الظهر اوقفت خدمات الأنترنت وتوقفت خدمات الفيس بوك وتيوتر وجوجل وغيرها.
- تقلص عدد ساعات التجوال بين الثالثة عصرا والثامنة صباحا.
- الشباب المتظاهر لايأبه بضرب النار عليه, وهو يعيد الرصاص الحي الذي سقط من بعض رجال الأمن اليهم بتهكم, واشيع ان سيارات الحرس الجمهوري تزود افراد الأمن المركزي بالرصاص الحي ثم تنسحب بسرعة.
- المتظاهرون يحاولون الدخول الى مبنى التلفزيون سلميا والأمن يعاملهم بقسوة مفرطة.
- مهاجمة مقرات الأمن في رفح والعريش وعدد من مدن سيناء وهروب عناصر الأمن من مقراتهم.
- مظاهرات في المحلة الكبرى, وقنا, والفيوم, اضافة الى باقي المحافظات المذكورة.
28 يناير جمعة الغضب:
-الجماهير تتحدى منع التجوال والتظاهر بمئات الألوف في مختلف المدن ومركزالثورة دائما هو ميدان التحرير وسط القاهرة والتحرك تقرر بعد صلاة الجمعة في الميدان.
- كم رائع وشجاع ومصمم هذا الشباب المصري المثقف الثائر , أنجزوا خلال اربعة أيام مالم تستطع الأحزاب الورقية والسياسيين عمله خلال ثلاثين عاما, هذا ماقاله العديد من المفكرين ومنتسبي بعض الأحزاب.
- لهم شفرة خاصة بينهم اذا ماهوجموا من قبل الأمن رغم عدم معرفة بعضهم البعض لحماية أنفسهم واعادة التنظيم مما أسقط نظريات الأمن المركزي بتفريقهم.
- بعد صلاة الظهر تحرك المتظاهرون نحو مبنى التلفزيون حيث تحرسه أعداد كبيرة جدا من قوات الأمن المدججة بالسلاح ودارت معركة شوارع ومطاردات عنيفة وكانت الحجارة هي سلاح المتظاهرين ضد الرصاص ,وقد احرقوا عددا من سيارات الأمن المركزي.
 - عشرات القتلى سقطوا – عدد منهم عند مبنى التلفزيون - ومئات الجرحى في مختلف المدن المصرية أغلبهم في القاهرة والسويس والأسكندرية,
- صلاة الجمعة اقيمت بنفس الطريقة في الأسكندرية والسويس وباقي المدن حيث ينطلق بعدها المتظاهرون ويشتبكون مع قوات الأمن.
- منع التجول في القاهرة الكبرى "القاهرة- الجيزة –قليوب – 6 اكتوبر وحلوان " والسويس والأسكندرية,
اوقفت الحكومة خدمات الموبايل وانقطع الأتصال الهاتفي ولكن بقي الأتصال الأرضي.
- الشيخ القرضاوي يدعو مبارك – "ان كان لايزال يملك ذرة عقل" حسب قوله, للرحيل حقنا لدماء الشعب.
- هروب الاف المساجين – دفعة واحدة!!- كيف ولماذا؟ - من مختلف السجون في جميع المحافظات تقريبا اهمها سجون طرة  في المعادي, وأبي زعبل في المرج, وسجن وادي النطرون على طريق القاهره-الأسكندرية الصحراوي, وهو خاص بالسجناء السياسيين – حيث هرب السجناء ومنهم فلسطينيون وأفراد من حزب الله – وكذلك سجون السويس وأسيوط والمنصورة, - وتردي الوضع الأمني للآخر, حيث راجت الشائعات بقيام هؤلاء المساجين بمهاجمة المحلات والمساكن وسلب الناس بالقوة, وانتشر الهلع في مدينة 6 اكتوبر القريبة من سجن الوادي, وقد هجرها طلبة جامعاتها وأغلبهم من العرب غير المصريين.
- وأخبار عن هروب هشام طلعت ومحمد السكري قاتلي المغنية اللبنانية سوزان تميم وهما محكومان بالأعدام.
-اختفاء قوات الشرطة والأمن الداخلي نهائيا من المشهد.
- مدينتنا (المعادي) وهي حي راق من أحياء القاهرة ويتمتع بحراسة كبيرة لوجود الكثير من السفارات وبيوت الدبلوماسيين والمدارس الأمريكية فيه – هذا الحي فجأة فرغ من أي من أعضاء الأمن والحراسات وبدأ اللصوص والبلطجية بمهاجمة بعض المتاجر والبيوت ونهب مافيها.
 – أنباء غير رسمية عن سرقة 35 سيارة من جراج السفارة الأمريكية في القاهرة وذلك بعد ترك حراسها من الشرطة المصرية لواجبهم, وظهرت على المشهد احدى هذه السيارات وهي بيضاء اللون تنطلق بسرعة وتدهس المتظاهرين.
- انشاء لجان شعبية في جميع المناطق في المدن من قبل شباب المناطق لحماية الأحياء والمساكن وكنت فيهم ضمن منطقتي – شارع 216 في المعادي.
- قيام البلطجية بأحراق العديد من المنشآت ومقرات الأمن ومقرات الحزب الوطني واشعال الحرائق ونهب الكثير من المتاجر الكبرى.
- محاولة سرقة متحف القاهرة في ميدان التحرير وكسر عدد من التماثيل الأثرية في احدى قاعاته وقد القي القبض عليهم من قبل بعض الشباب المتظاهر وحراس المتحف.
- زاهي حواس مدير الآثار المصرية يعلن من المتحف عدم استطاعة اللصوص من السرقة وان المتحف محروس جيدا  - وكان 9 من اللصوص قد استطاعوا دخول المتحف من باب السلالم الخارجية , وحطموا زجاج احدى القاعات مع تحطيم بعض التماثيل.
- وكان المخرج السينمائي خالد يوسف وهو متظاهر في الميدان يصرخ باكيا وقد ناشد الجيش من خلال ظهوره على فضائية العربية بالأسراع لأنقاذ المتحف من الحريق والنهب بعد ان تم احراق مقر الحزب الوطني الحاكم خلف المتحف وأن ألسنة النيران ستمتد اليه حيث لاوجود لسيارات الأطفاء.
- مناشدة اليونسكو بالعمل على حماية التراث المصري التاريخي من الضياع والسرقة كما حدث لمتحف بغداد عند احتلال العراق في 2003 .
- الصعايدة يحتشدون حول معابد الكرنك, والأقصر, وأدفو وغيرها لحمايتها.
- في الأسكندرية المتظاهرون يعملون صفوف متراصة من الدروع البشرية لحماية مكتبة الأسكندرية بعد قيام الغوغاء والبلطجية بنهب المتاجر وتدمير عدد من المحلات والمتاجر الكبيرة فيها, المشهد رائع ومثير حد البكاء, شباب مصر يحمي تراث مصر من بلطجية النظام.
- أمريكا تطلب من رعاياها الرحيل من مصروبسرعة.
 – السعودية تبدأ عملية اجلاء 21 الف سعودي من مصر وقد استأجرت لهم فندق 5 نجوم !!, وجلبت عدد من الطائرات لأخلائهم , وقال العراق انه أرسل ايضا طائرات لأخلاء العراقيين, والمطار مكتظ جدا ولا تتوفر حماية أمنية للمسافرين وانما هم يحمون أنفسهم.
- نزول عدد من الفنانين الى الميدان لمساندة المتظاهرين وبحماس ملحوظ.
-النساء والشابات والعوائل والأطفال يشتركون بالأعتصام بأعداد متزايدة.
 - عدد من المتظاهرين حملوا معهم أكفانهم قائلين أما أن نرحل الى القبر أو يرحل مبارك وكل حكومته.
-تأليف لجان من التظاهرين للقيام بأعمال الضبط والتنظيم والتفتيش وتنظيف الأرض من القمامة,بالأضافة الى لجان حماية المعتصمين... وكان العمل والتنسيق بين اللجان رائعا وميدان التحرير رغم هذا التواجد البشري الهائل, أنظف من كل شوارع القاهرة.
- في ميدان الجلاء حدث اعتداء كبير على المتظاهرين من قبل الأمن لتفريقهم.
مبارك يقيل حكومة أحمد نظيف بعد صمت أربعة أيام – كان الشعب خلالها في انتظار اطلالته بالدقائق والساعات وكأن على رؤوسهم الطير ليقول شيئا حول مطالبهم, - كان ينتظر منه ان يتخذ قرارا مصيريا بهذا الصدد , مما سبب استياء شديد لدى الثوار ورفع سقف مطالبهم بتنحي مبارك ومغادرته البلد فورا, بل ومحاكمته واعدامه حسب بعض اللافتات التي رفعت.
-البرادعي في ميدان التحرير, وقبلها عقد مؤتمرا صحفيا في مطار القاهرة حال هبوطه, يطالب مبارك بالرحيل فورا وعمرو موسى يطالب مبارك بالأستقالة حقنا للدماء – والأثنان في ميدان التحرير مع المتظاهرين.
-الفرهود....الفرهود  - "والحواسم " فقد هوجمت ونهبت العشرات من المحلات الكبرى ومنها محلات كارفور بالقرب منا حيث جاءت الشاحنات وأفرغت المحلات من بضائعها طوال الليل وقيل ان هذه الشاحنات تعود للحزب الوطني وأحمد عز أمينه ولجمال مبارك.
الاشتباكات والفوضى الامنية تواصلت. – قمنا في المعادي دجلة وهي منطقتنا, بتألف لجنة من السكان لحماية شارعنا ومسكننا وعند منتصف الليل تم القاء القبض على 8 بلطجية قدموا على وجبتين ومعهم سيارتان مسروقتان , وتم أسرهم وتسليمهم الى مفرزة الجيش عند القمر الصناعي النايل سات في شارعنا.
29 يناير:السبت
 استمرار المظاهرات بمئات الآلاف في كل المحافظات أعنفها في القاهرة والسويس والأسكندرية مع عشرات القتلى في السويس بلغت (130 شهيد), وثلاجات المستشفى لاتستوعب اعداد الضحايا.
– المتظاهرون يطاردون رجال الأمن في الشوارع بعد ان كان الأمن قبل يومين يطاردهم ويبطش بهم - "سبحان المعز المذل".
-  تعيين عمرسليمان نائبا للرئيس لأول مرة منذ 29 عام,- وأحمد شفيق وزير الطيران السابق- رئيسا للوزراء مع تغيير 6 وزراء أهمهم حبيب العادلي وزير الداخلية والمتهم بمعاملة المتظاهرين بقسوة والبطش بهم لسنوات طويلة, وهو بطل هذه المجزرة.
 – المعتصمون لايهتمون بخطاب مبارك ويرونه لم يقدم شيئا, ويطالبونه بالرحيل.
 – الشارع غير مأمون والأشاعات عن هروب المزيد من المساجين الخطرين من الكثير من السجون المصرية- (ماأكثر السجون في بلاد العرب أوطاني).
– امريكا وعدد من الدول تجلي رعاياها من مصر بسرعة وتطالب من تبقى منهم بالرحيل سريعا.
-دول اخرى ومنها تركيا واوكرانيا وبريطانيا وفرنسا وغيرها بعثت بطائرات لأجلاء رعاياها من مصر.
- والموقف ينذر بالهلع , والنظام مفقود تماما.
 30 يناير:الأحد
 - أعمال النهب مستمرة وقد طالت الكثير من المتاجر والمحلات وحتى الصغيرة منها, وقتل عدد من اللصوص من قبل قوات الجيش.
- واستمرار المظاهرات والمطالبة برفعها الى المليون متظاهرفي ميدان التحرير مع اصرار المتظاهرين بخروج مبارك واستقالة الحكومة,
- مبارك يعلن الموافقة على طرد احمد عز من رئاسة الحزب الوطني وصفوت الشريف وتعيين أحمد سرور أمينا عاما للحزب الوطني وتفويض عمر سليمان بالحوار مع المتظاهرين.
-وقد قام بتشكيل حكومة عسكرية مع تغيير المادتين 76 و 77 من الدستور –وهما تتعلقان بالترشيح.
- المتظاهرون لايثقون بعمر سليمان وهو رئيس المخابرات لعقد من الزمن ومسؤول الملف الفلسطيني, ويعتبرونه من أعوان مبارك وأحد أركان الفساد وأنه نسخة مصغرة عن مبارك.
- طرد مراسلي قناة الجزيرة وغلق مكتبهم في القاهرة .
- اعيدت خدمة الموبايل جزئيا وبدأنا نتصل بالأهل والأصدقاء .
31   يناير:الأثنين
- استمرار التظاهر والمعتصمون يتجاهلون أمر منع التجوال حيث باتوا ليلتهم بميدان التحرير في القاهرة وفي ميادين المنشية وسيدي جابر في الأسكندرية وفي الميدان الرئيسي في السويس .
- القوات المسلحة تنزل الى الشارع لحماية النظام ويعلن الجيش انه لن يطلق النار على الشعب ويقول: ان حرية التعبير مكفولة للمواطنين .
– تشكيل الحكومة الجديدة من العسكريين كحومة طوارئ كلهم من الحرس القديم والجديد .
- احتفاظ أبو الغيط وأغلب الوزراء السابقين بمناصبهم مع تعيين 6 وزراء جدد والحدث الأهم هو اقصاء حبيب العادلي وزير الداخلية السابق.
- وابتدأخطاب التشكيل بتهديد مبطن للمتظاهرين ومبارك يحاول ان يظهر قوته ليلوي ذراع الثورة.
-انه لم يستوعب الدرس ولم يعلم ماحل بالشارع ويبدو ان مساعديه – وأغلبهم متخمين ومأفونين - لايزودونه بالمعلومات الحقيقية عن الوضع في الشارع-"كلو تمام يافندم", " نفس مواقف مستشاري البطل صدام حسين في حروبه لمدة ثلاثين عام".
- الوضع يسوء وتحدي الشعب للسلطة يتصاعد والأعتصام يستمر.
1-فبراير:الثلاثاء
 - الجيش ينزل الشارع.
 – عشرات الدبابات وأرتال المدرعات توجهت الى ميدان التحرير وميادين القاهرة لترابط على مداخلها.
- في منطقنا (االمعادي), رابطت ست دبابات عند مدخل القمر الصناعي (نايل سات) لحمايته.
- وقيام المشير حسين طنطاوي قائد الجيش – (وهو شخصية هادئة ويبان عليه العطف الأبوي, وهو من أبطال حرب اكتوبر ومعارك الأستنزاف في السويس خلال حرب تشرن ), بزيارة للميدان ولقائه العسكريين والمتظاهرين مما عكس ان الجيش مع الشعب وسيكون على الحياد.
- الخوف على أشده بين صفوف الشعب والكل يده على قلبه خوفا من استخدام الجيش من قبل مبارك - بصفته الحاكم العسكري للقاهرة - بقمع المتظاهرين بعد ان فشلت الداخلية بكل أجهزتها من احتواء الثورة.
-الرئيس يعلن بدأ "اصلاحات" والثوار لايأبهون بها ويعتبرونها خدعة مكشوفة , ويقولون انه سينكل بهم وبعوائلهم حال انسحابهم من الميدان.
مبارك يقول انه لن يترشح ثانية – ولم يقل شيئا حول ترشيح ابنه جمال.
-الثوار يقولون: أنه سيفعلها اذا خف عنه الضغط ويترشح هو أو ابنه جمال حالما تنتهي الثورة وينسحب المعتصمون, وقد قالها سابقا, وأقسم انه لن يترشح عندما أصبح رئيسا بعد مقتل السادات,وقال عام 2005 في مقابلة مع العربية "ان حكم مصر صعب جدا, وانه لن يترشح ثانية أو يورثها لأبنه", ولكنه نكث, فما المانع ان ينكل بوعده الآن؟.
2- فبراير: سمي بيوم الأربعاء الأسود.
انه الأربعاء الأسود بامتياز,وهو عار أبدي في جبين النظام.
 - مظاهرات عنيفة بمئات الآلاف بمختلف المدن المصرية, وميدان التحرير وسط القاهرة هو دائماعنوان الثورة– وقد تحشد به مايقرب من مليون متظاهر عبر شارع قصر العيني وبقية المداخل-.
- نزول مظاهرة مؤيدة لمبارك - وهي من الموظفين ورجال الأمن والفارين من السجون - تنزل الى ميدان   عبد المنعم رياض وأمام مبنى التلفزيون وتتقدم نحو ميدان التحرير للأشتباك مع المتظاهرين فيه.
وفجأة وبمشهد دراماتيكي كان مهيأ سلفا وكأنه مشهد من الأفلام التاريخية يحدث الآتي:
-الامن ينزل بالخيول والأبل في ميدان التحرير ويفاجئ المتظاهرين ويهاجمهم بالسيوف والسكاكين وقذف قنابل المولوتوف والحجارة...حيث اشعلت العديد من الحرائق في الشوارع والمحلات والبنايات الحكومية, وانفلت الأمن بالكامل وتحول الى هرج ومطاردات في الشوارع مع سقوط مئات الجرحى.
- وكانت سيارات عديدة متوقفة فوق كوبري 6 اكتوبر وبحراسة فصائل منظمة حيث يسحب البانزين من هذه السيارات ويعبأ في قناني لعمل كوكتيل مولوتوف ليلقى بأعداد كبيرة على المتظاهرين لأحراقهم!!.
- جرح اكثر من ألف متظاهر مع اعلان سقوط 8 قتلى منهم ارتفع الى 11 بعد مقتل 3 آخرين بالرصاص المنهمر عليهم من الشرفات المطلة على الميدان.
 – قنابل المولوتوف تلقى بالعشرات على المتظاهرين واشعال الحرائق في ميدان التحرير والشوارع المؤدية له ونشوب حريق في ساحة حديقة المتحف.
- الجيش لايفعل شيئا وهو على الحياد السلبي, وصرخات المتظاهرين تعلو: لماذا لايتدخل الجيش لحمايتهم ولماذا هو واقف بأزائهم؟ والغريب بعدها هو تصريح رئيس الوزراء بأنه ووزرائه لايعلمون شيئا عن هؤلاء المهاجمين ولمن هم يتبعون ومن الذي مولهم وساندهم ووجههم (اذن من من يدري ومن المسؤول عن أمن الوطن وسلامة الناس؟), والغريب انه لم يصل الى الميدان اي وزير أو مسؤول أمني أو حكومي لتفقد مايجري.
- انه الضحك على الذقون فكيف لايعرف رئيس الوزراء ولا نائب الرئيس ولا مسؤولي الأمن بكل هذه الجموع المهاجمة وبهذا التسليح ومن أين جلبوا مئات الخيول والأبل للميدان؟ لقد أظهرت تسجيلات لاحقة ان هذه الخيول والجمال انطلقت من ميدان مصطفى محمود في حي المهندسين بعد مساندتها لتظاهرة تؤيد مبارك انعطفت بعدها عبر الجسر لمهاجمة ميدان التحرير.
 - لقد غدت الحكومة أضحوكة العالم واستهجانه لهذا العبط والغباء.
 – قطع الطريق الدولي بين السويس والقاهرة وهو طريق النفق – سيناء, وكذلك طريق القاهرة – الأسماعيلية الدولي (عزل سيناء عن بقية مصر) لمنع المتظاهرين من دخول القاهرة.
- ايقاف خدمات القطارات في جميع انحاء مصر وتوقف السفر.
-الأعلان عن تجميد اموال احمد عز, وحبيب العادلي وعدد من رموز النظام "مزاوجي المال والسلطة" في حكومة المقاولين .
– قيام ثلاثة من البلطجية المسلحين عند الفجربمحاولة مهاجمة القمر الصناعي بجوارنا بالقاذفات, وقد ألقى الجيش القبض عليهم واعترفوا بأنهم من قوات الأمن المركزي الحكومي.
3- فبراير:الخميس
 اشتداد القتال بين مؤيدي مبارك من الأمن السري وبين المتظاهرين وسقوط 5 قتلى ومئات الجرحى من المتظاهرين العزل حيث بلطجية النظام والحزب الوطني لديهم السلاح والدعم اللوجستي ويتحركون بحرية.
 – أظهرت الفضائيات دهس المتظاهرين بسيارات الأمن المسرعة وقتل عدد منهم.
قرار منع احمد عز وصفوت الشريف وغيرهم من رموز السلطة من السفر بقرار من المدعي العام.
 – مبارك يعلن فجأة: سئمت وأود الرحيل.
- مبارك يقول خدمت بلدي وسأموت فيها – اشارة الى انه لن يطلب اللجوء في بلد آخر كما فسرها المحللون.
-احمد شفيق يظهر مساء على التلفزيون ويعلن أسفه واعتذاره مما حصل من البلطجية ومهاجمتهم المتظاهرين ويقول الحكومة لاتعلم شيئا عنهم....ياحلاوتك!!!.
-البلطجية والأمن السري يهاجمون من أسطح العمارات والشقق المطلة على ميدان التحرير ورمي المولوتوف على المتظاهرين يتوالى منهم ,-قتل صحفي مصري - واحتراق أحد المهاجمين بأنفجار قنبلته عليه.
- القاء القبض على اسرائيلي في السويس – القاء القبض على أجانب يقال انهم جواسيس.
 – اصابع اتهام الى عدد من الدول منها ايران واسرائيل لتدمير أمن مصر-
- لقاء ومفاوضات بين الحكومة ممثلة بنائب الرئيس عمر سليمان واحزاب المعارضة, وقادة التظاهر لايحضرونها.
- الأمريكان يدعون مبارك للاستقالة فورا .
– مبارك يقول اخاف ان تضيع البلد بيد الأخوان المسلمين وانا مستعد للاستقالة – جدل في أروقة الحكومة حول الأشكال القانوني والدستوري بتسلم وتسليم السلطة.
- اعتقال سبعة من قادة المتظاهرين يقال انه تم عند زيارتهم لمقر البرادعي.
- مهاجمة مقرات المراسلين وتحطيم كاميراتهم ومكاتبهم  وضرب أحمد بكاتو مراسل العربية بشدة وادخاله المستشفى مصابا بارتجاج في المخ.
- منتصف الليل: مهاجمة الفنادق التي تؤوي مراسلي الفضائيات – تحطيم مكتب فضائية العربية.
4- فبراير- جمعة الخلاص:
- انه اليوم الحادي عشر للأعتصام
- انه يوم الأنذار الأخير من المعتصمين لمغادرة الرئيس - ومبارك يراهن على الوقت وتعب المتظاهرين, وعلى شدة الأمن المركزي والبلطجية والفارين من السجون على اعادة الموازنة لصالح النظام.
"جمعة الخلاص أو جمعة الرحيل" من قبل الثوار و"جمعة الوفاء" من قبل المؤيدين لمبارك وبلطجيتهم ويخشى من حمام دم بعد صلاة الجمعة والكل متوجسون خيفة من هذا اليوم -  وربنا يستر..
نزل آلاف من البلطجية ورجال الأمن المركزي والمرتزقة مسلحين بالسيوف والأسلحة البيضاء والهراوات وسدوا جميع المنافذ المؤدية الى ميدان التحرير لمنع المتظاهرين من الوصول ومنع الأغذية والأدوية والمياه الى المتظاهرين لكسر شوكتهم.
– كان عدد من الأطباء قد عملوا من أحد المساجد في ساحة التحريرمستشفى ميدان لمعالجة الجرحى في ميدان التحرير والمناطق المجاورة والقيام بالأسعافات الأولية وحالات الطوارئ وايواء الجرحى واجراء بعض العمليات الجراحية.
– الوضع يتأزم بالساعات والدقائق وكل السيناريوهات محتملة, ومصر على كف عفريت.
الوقت يتطور بالدقائق – وكل الأحتمالات والتوقعات واردة- والنظام يفقد اعصابه ويكشر عن أنيابه.
– اصرار شديد من الجماهير لحشد جمعهم والوصول الى الميدان رغم قطع القاهرة عن جميع المحافظات منعا لتعزيز ميدان التحرير.
– الشعارات مختلفة ومنها ماهو ظريف كما عرف عن المصريين مثل:
 طيزك حمرة يامبارك السعودية في انتظارك–
 ارحل ايدي تعبت – هذا واحد تعب من رفع لافتته ويريد رحيل مبارك لكي يرتاح.
 لو ماعندكش دم نسلفلك دم ..
- لو عندك دم ارحل ...
 ياسوزان قولي للبيه خلي يرحل مستني ايه......الخ.
-الثانية عشرة ظهرا: - شعارات المتظاهرين صارت اكثر عنفا وتطالب بمحاكمة مبارك وليس رحيله فقط نظرا لوصول البلطجية الى ساحة التحرير ومحاولتهم البطش بالمعتصمين.
– ويقولون لمبارك: ارحل بلا مماطلة ولا تسويف.
-الثوار يتهمون الاحزاب الحكومية بانها احزاب ورقية وفاسدة وولدت من رحم الحكومة .
– التخوف في الشارع المصري ومن النظام نفسه من التفاف الاخوان المسلمين واستيلائهم على السلطة.
 – الشوارع في المدينة شبه خالية من المارة –
-رئيس الوزراء يعلن عدم التصدي من قبل السلطة للمتظاهرين!!!.
- الجيش يبعد البلطجية ومؤيدي السلطة بعيدا عن ميدان التحرير الى مابعد جسر 6 اكتوبر.
– وفسح المجال في شارعي محمد محمود, وقصر النيل.
 – الجيش في وضع حساس للغاية ويود البقاء على الحياد ويقوم بالرمي في الهواء لمنع الأحتكاك بين المتظاهرين وقد وضع الكثير من الحواجز في الشوارع .
– غلق الشوارع الفرعية بالمدرعات.
-المعارضة واحزابها تعرف جيدا انها ليست صاحبة القرار وانما هو الشباب في الميدان صاحب القرار!!!.
- وقد كررها سيد بدوي زعيم الوفد لعدة مرات,  وكذلك عمر حمزاوي ليحمل الحكومة المسؤولية بالحفاظ على حياة المتظاهرين لو تركوا الميدان وأن مبارك وحكومته لاشرف لكلمتهم –
العاشرة صباحا: -الأسكندرية حتى هذه الساعة (10 صباحا) هادئة .
- ولا ثقة ب (البرادعي) -  ويقول المتظاهرون انه مقتنص سلطة ليس الا.
– قائد وحدات الجيش في ميدان التحرير يوجه كلمة الى المتظاهرين يطمئنهم ويقول "انا ادخل جهنم لو قتلت واحد من وسطكم".
- كل الأستعدادات تجري للتظاهر بعد صلاة الجمعة –
- ظهرت سيارة مسرعة بشدة تصدم المتظاهرين في أحد شوارع الميدان وتقتل عددا منهم –
- أمريكا تكرر تخوفها على لسان وزيرة خارجيتها ودبلوماسييها من الأحتكاك بين المتظاهرين ونزيف الكثير من الدم – وتكرر مطالبتها لمبارك بتسليم السلطة سريعا...ثم فورا!!!.
-المتظاهرون يقولون: الكثير من محلات الميدان – حيث يتواجدون - مفتوحة ومؤمنة, وانضباط المعتصمين عالي جدا, وقد أكد هذه الحقيقة الكثير من الكتاب والممثلين والناشطين.
 – البلطجية في الشوارع الفرعية يمنعون المراسلين منعا باتا من الوصول الى ميدان التحرير.
– تكررشعارات المطالبة بحل مجلسي الشعب والشورى ومحاسبة الفاسدين مع رحيل مبارك فورا.
 -  خامنئي يعلن تأييده للمتظاهرين في مصر.
- المتظاهرون لايقبلون وجود اي اجنبي مع صفوفهم او تصريح اجنبي وسوف يضربون من يسمعونه من غيرهم يشتم الرئيس المصري– هذا عندما توالت الأشاعات بوجود أصابع لأيران بما يجري في مصر.
- الخارجية الأمريكية تطالب مبارك بالتخلي فورا عن السلطة وليس عند انتهاء ولايته في شهر سبتمبر ونقل صلاحياته لنائبه سليمان, والبرادعي يقول: سليمان يشبه مبارك.
- اعلان المتظاهرين صلاة الجمعة ستكون في الميدان,
- والطريق الوحيد المفتوح للمتظاهرين للأنضمام الى المتظاهرين في ميدان التحرير هو شارع قصر النيل.
- شارع وميدان طلعت حرب يمكن ولوجهما بعد ابعاد البلطجية وفعلا قد اقتحمهم المتظاهرون.
 - بقية المداخل مغلقة  ومسيطر عليها من قبل الحكومة والبلطجية لمنع سيل المتظاهرين-
-أعداد كبيرة من الجيش والمدرعات تعزز الميدان.
الفساد – الفساد – الفساد هو المحرك للثورة....الحزب الوطني الحاكم لاتوجد ثقة فيه ولا بوزرائه.
- والمطالبة بمنعه من الأشتراك بالحكم او الانتخابات- كما هو حال الحزب الحاكم في تونس لزين العابدين بن علي..انه التغيير النوعي وكتابة دستور جديد وليس تبديل وجوه في ظل نظام بائد وفاسد حتى العظم.
- هكذا كانت هي مطالب معظم الشعب العراقي عند سقوط صدام - بحل حزب البعث واجتثاثه نتيجة البطش والنظام البوليسي, والتسلط على الشعب العراقي.
- الطغاة من طينة خبيثة واحدة واسلوبهم بالقمع واحد لايتغير.
-اطلاق قذيفة آر بي جي على مقر الأمن في العريش.
 – الترقب دقيققة بدقيقة بانتظار ماذا سيحدث والخوف من حمام دم وتخريب لايعرف مداه.
 – حلت صلاة الظهر الآن وسنصلي وندعو الله بحقن الدماء ومنع الصدام.
-الجيش ينزل للشارع كمشاة بعد ترجله من عرباته لتأمين المنطقة العازلة بين المتظاهرين – وزير الدفاع المشير طنطاوي يزور الميدان, هل سيبقى الجيش على الحياد؟
 --  اقيمت صلوات الظهر والعصر جمعا في الميدان بصفوف متراصة على مدى البصر.
– الخوف يتزايد من اختطاف الثورة من الشباب من قبل المتربصين – خاصة (الأخوان), وضياع الوطن.
-الآن ظهر تيار الأخوان المسلمون الى الشارع بمظاهراته وجمهوره وهم وهو حزب محظور في مصر .
-عمرو موسى ينزل الى الميدان والكل متخوف من حدوث احتكاك بين المتظاهرين.
- الخوف من انقلاب المشهد في أية لحظة ولا يعرف أحد نوايا النظام.
- القاء القبض على عشرة أشخاص في السيدة زينب بحوزتهم قنابل والخوف من انفلات أمني في العاصمة وبقية المدن وتخريب البنى التحتية.
- الخوف من الأخوان المسلمين وهم قوة منظمة وعنيفة, ان يسرقوا هذا النصر من الشباب.
-الموقف معتم والمشهد غير مطمئن ومحاولات ترويع مختلفة, وبث الأراجيف والأشاعات من قبل السلطة عبر مؤسسات اعلامها, أعمال الخارجين عن القانون والبلطجية حيث اجتمعت العوائل مع بعضها البعض لحراسة نفسها ومساكنها.
-تقاعس أمني وأنباء عن تهديد البلطجية للأعلاميين والصحفيين بالقتل.
- الرابعة مساء: - اشتباك بين المتظاهرين والبلطجية في نجع حمادي, والمنيا.
-الرقم الرسمي المعلن للخسائر من قبل وزير الصحة شخصيا حتى هذه اللحظة: 8 قتلى و915 جريح.
- اكثر من نصفهم ضحايا البلطجية و80 أصابة عيون بالحجارة.
- المتظاهرون في الميدان حضاريون ومنضبطون رغم عددهم الهائل الذي يربو على المليون ولكن في الجهة الأخرى عند ميدان عبد المنعم رياض وسعد زغلول: فهم المشاغبون والبلطجية وأعوان النظام من رجال الخدمة السرية وعددهم بالآلاف يصولون ويجولون ويرمون الحجارة والمولوتوف, وهم سبب التوتروالأشتباكات في الشارع وفي ميدان طلعة حرب, والجيش يمنعهم من دخول الميدان ويطلق زخات رصاص تحذيرية بين آن وآخر باتجاههم.
-الرابعة والثلث مساء: ميدان التحرير لايزال هادءا وقد رفع المتظاهرون مطالبهم على لافتة كبيرة جدا وعلى رأسها رحيل مبارك.
- انظم الى البرداعي وعمرو موسى وعمر حمزاوي, عدد من الممثلين والصحافيين في الميدان والحماس على أشده بين الصفوف.
- انقسام في آراء المتظاهرين حول وجوب رحيل مبارك او عدمه خاصة بعد تحقيق الكثير من المطالب حسب آراء قادة الأحزاب, واستعداد الرئيس للتنحي, وعدم توريث ابنه, ولكن المهم أن مصر لن تعود للوراء.
 --وكذلك حول الأشكال الدستوري لآلية خروجه دون حدوث فراغ دستوري وأمني.
- عدم الثقة بالرئيس مبارك ووعوده بسبب البلطجية يوم أمس والذين نزلوا بالمئات الى الميدان وهم على الخيول والبعران والسيوف والأسلحة البيضاء حيث تسببوا بعدد كبير جدا من الأصابات بين المتظاهرين العزل – يقول وزير الصحة ان عدد الأصابات يربو على 5000 جريح ولكن أغلبها سطحية .
- انباء غير رسمية عن اعتقال حبيب العادلي وزير الداخلية السابق- سئ الصيت.
- الساعة الخامسة مساء: أغلب المتظاهرين مستعد للحوار مع الحكومة ونائب الرئيس ولكن بعد خروج مبارك.
- الجدل حول وجوب عدم اذلال الرئيس عند تركه الحكم وأنه: "عزيز قوم ذل".
- الساعة 6,30 مساء: الأخوان المسلمون يسيطرون على الأسكندرية ويجوبون ميدان سيدي جابر وشارع أبي قير وانسحاب باقي المتظاهرين وقد هطلت الأمطار في الأسكندرية.
- الأمريكيون يعلنون انهم متفاجئون مما يحدث في مصر – هل يعقل هذا؟-
- تأليف لجنة الحكماء من:ابو المجد, نجيب ساويرس ,عمرو الشوبكي, سلامة أحمد , وحيد عبد المجيد, للأجتماع بنائب الرئيس وأن بلورة حل الأزمة سيتم خلال ساعات.
- رغبة الشباب بدور في الحوار الوطني.
- السابعة مساء: 11 حالة وفاة ونحو 5 آلاف جريح عدد الأصابات منذ 25 يناير حسب وزير الصحة.
- لم يتم هذا اليوم سرقة او اعتراض أي سيارة اسعاف من قبل البلطجية حيث قبل يومين كانت سيارتي اسعاف تحملان جثث ويقوم راكبيها بأطلاق النار عشوائيا على المواطنين في الشوارع والحارات المختلفة, وقد القي القبض على هاتين السيارتين.
- السابعة والنصف مساء: لايزال اصرار الشباب - والبرادعي على تنحي الرئيس.
- الأخوان المسلمون يقولون انهم لايطلبون الحكم ولكنهم يريدون ان يترك مبارك الرئاسة فورا.
- رئيس الوزراء يقترح بقاء الرئيس لأسباب تشريعية - ويستبعد قبول اقتراح تفويض الرئيس لنائبه.
- رئيس الوزراء: بقاء مبارك رئيسا مصدر أمان للبلد.
- السابعة والأربعين دقيقة: المظاهرات في الأسكندرية – حيث يسيطر الأخوان المسلمون - يطالبون بمحاكمة الرئيس وليس بتنحيته فقط.
- الجيش قام اليوم بدور فعال بمنع الأحتكاك بين الطرفين وهو مايتمناه الشعب.
- انفضت مظاهرات الأسماعيلية الآن وسيعاودون بعد ذلك والأنظار كلها تتجه لميدان التحرير.
- تسريبات لمجلة  نيويورك تايمز ان مبارك بصدد تسليم صلاحيات الرئاسة لعمر سليمان.
- الحكومة الأمريكية تعول على دور الجيش في انتقال السلطة والحفاظ على الأمن.
- المخصصات الأمريكية السنوية للجيش المصري منذ اتفاقية كامب ديفيد هي ملياري دولار سنويا ويخشى من تجميدها اذا لم تمتثل مصر لمطالب امريكا بتنحي الرئيس, (تصور: راتب الجيش الذي يحمي الوطن يصرف من أمريكا , فمرحى للأستقلال والسيادة!!.
- الثامنة مساء: مقابلة بين رئيس الوزراء أحمد شفيق على قناة العربية مع حافظ الميرازي – الوزير لابس بلوزة – ويظهر بموقف ضعيف ومتسول ويقول:
- نقترب من نقاط اتفاق مع قوى الأحتجاج.
- استبعاد رجال الأعمال من الحكومة الجديدة .
- مبارك بطل حرب اكتوبر, ولم يخطئ بحق الشعب المصري ولا داعي لتنحيه في هذه الفترة الحرجة حفظا لأمن البلد, وليس من أخلاق المصريين ترحيل رئيسهم.
- الأخوان المسلمين: لن نرشح احدا للرئاسة.
- حمدين صباحي- العضو السابق لمجلس الشعب – الشرعية الجديدة هي ثورة 25 يناير- والشرعية القديمة هي الرئيس والدستور ويمكن ان يبقى مبارك رئيسا رمزيا ويفوض صلاحيته لنائبه عمر سليمان.
-  الثامنة والنصف: المحتجون مصرون على البقاء في ميدان التحرير حتى تتحقق مطالبهم.
- لاتزال اللجان الشعبية ومنذ اسبوع هي المسؤولة عن حفظ الأمن في المناطق السكنية.
- الخبز والأرزاق الرئيسية متوفرة مع فقدان الخضر والفواكه بسبب انقطاع الطرق وحظر التجول وشحة وقود السيارات, والكاز, وقناني الغاز.
 – لم نعاني من شحة الغذاء والحمد لله ولدينا احتياطي, والمخبز شغال 24 ساعة.
- السكرتير العام لمنظمة - صحافيون بلا حدود- يدين الحكومة المصرية بسماحها للبلطجية وأعوان السلطة بالأعتداء على الصحافيين الأجانب خاصة بعدما تردد عن مقتل صحفي مصري وآخر يعتقد أنه من ال   BBC مع الأعتداء على مراسلي العربية والحرة والجزيرة.
- التاسعة مساء: رئيس الوزراء يصدر تعليماته لوزير داخليته بعدم التعرض للمتظاهرين.
- العالم ينتظر خطوات ملموسة من الحكومة المصرية باتجاه حقيقي لتسليم السلطة – سيناريوهات مختلفة لآلية الأنتقال وسرعة انجازه.
- غيبس يقول: حديث مبارك عن الفوضى في حال رحيله ليس مقبولا والأضطرابات لن تنتهي في مصر دون نقل السلطة فورا – لقد انتهت اللعبة – Game is Over.
- وفاة صحافي مصري متأثرا بجراحه جراء اصابته في تظاهرات جمعة الغضب.
- النائب العام يصدر قرارا الى الوزير السابق للتجارة رشيد محمد رشيد بمنعه من السفر مع تجميد أرصدته.
- العاشرة مساء: تخفيض حظر التجوال من 7 مساء – 6 صباحا.
- العاشرة والثلث مساء: اوباما يعنف مبارك والحكومة المصرية بشدة لأستعمالهم العنف ضد المتظاهرين والصحفيين, وكأنه يعنف تلاميذ مدرسة, ويطلب البدأ بعملية انتقال السلطة الآن وبدون تأخير!!!.
- اللعبة تبدو انها تدور بين البيت الأبيض وميدان التحريرفقط, ولكن الثوار لاقيادة ثابتة لهم وهم غير مسيسين ومن مجموعات مختلفة وأفكار متباينة, بينما الأحزاب التقليدية تراقب عن كثب ويبدو ان البرادعي رقم أساسي في اللعبة رغم تحفظ الكثيرين منه.
- قال كل من ابراهيم درويش و جورج اسحق وهما خبيران دستوريان بأنهما يسيران خلف الشباب المتظاهر صاحب الثورة الحقيقية والقرار هو قرار الشباب وحدهم في ساحة التحرير وليس السياسيين التقليديين.
- المتظاهرون يعتبرون رئيس الوزراء ضعيف وغير مؤهل للحوار معهم.
- 11 مساء: الحشود المساندة لمبارك تقل في ميدان عبد المنعم رياض والوضع لايزال هادئا.
- اختلاف في آراء المتظاهرين حول النتيجة لكنهم قرروا أن لايبرحوا الميدان حتى الصباح ولا رأي واحد يجمعهم, والمهم انهم غير مسيسين.
- لجنة الحكماء: هناك التباس بشأن الحل المقترح للأزمة.
- هناك لجنة  حكماء تضم الدكتور ضياء رشوان وسليم العوا ومصطفى بكري وأحمد زويل لدراسة الموضوع وتستند اللجنة على المادة 139 من الدستور لنقل الصلاحيات الى نائب الرئيس.
- لحد الآن ولله الحمد لم يحدث أي احتكاك والفضل يعود للجيش بالسيطرة على الموقف بزيادة المسافات الفاصلة بين المتظاهرين.
- رجل من المتظاهرين جاء الى الميدان مع ثلاثة من اولاده – أكبرهم لايبلغ 11 عاما ليبقوا الى الصباح في الساحة, وهو مزهو بما يحدث!!.

صباح السبت 5 فبراير:
السابعة صباحا:
لقد كانت ليلة طويلة جدا وكانت كل الأحتمالات واردة والنظام ماكر والحكومة تتربص الفرص ولا أحد من أعضائها قد تفقد الميدان أو نزل الى الشارع لمعرفة الحقيقة.
- اصرار ومماطلة مبارك تضييع للوقت يسبب خسارة كبيرة لأقتصاد مصر وعدم ثقة المتظاهرين بالرئيس وهكذا ندور في دوامة مفرغة لاتحمد نتائجها.
- التنديدات بالنظام تتوالى من جميع انحاء العالم والضغط من المفكرين ومنظمات حقوق الأنسان يتصاعد.
- قناصة في الشرف المطلة على ميدان التحرير يطلقون النار على المتظاهرين فجرا لتفريقهم.
- العاشرة صباحا: نسف محطة تنقية الغاز الطبيعي في العريش يقال انها تزود الأردن وليس اسرائيل.
الساعة 12 ظهرا:- الميدان هادئ وأشاعات عن دبيب الملل في صفوف المتظاهرين بعد 12 يوم من التظاهر ليل نهار والأعتصام في الميدان مع البرد وبعض زخات المطر.
- خبر عن محاولة الجيش الدخول الى أحد اركان ميدان التحرير لفتح الطريق من جانب المتحف لميدان عبد المنعم رياض والمحتجون ينامون على الأرض أمام المدرعات ويرددون – هو اللي لازم يمشي "مبارك"مش احنه اللي نمشي.
- الجيش يترك الثوار ولا يتعرض لهم وأحد الثوار حشر نفسه في سرفة الدبابة.
- الموقف كر وفر بين السلطة والمتظاهرين , السلطة تراهن على ارهابهم وتستغل الوقت – بينما المتظاهرون يرون ان النظام يترنح أمامهم وأمام السخط الدولي علية وسيسقط عاجلا.
- هناك الخوف من المتربصين والطوابير الأخرى والأخلال بأمن مصر ومستقبلها والبنى التحتية والأقتصاد.
- السماء ملبدة بالغيوم مع زخات مطر وكذلك الموقف السياسي ملبد بالغيوم والسلطة تحاول اللعب بالوقت الضائع.
- سخط عالمي يتكاثر حول موقف الحكومة المشين خاصة بعد أعمال الأربعاء الأسود.
- حدثت بعض المفاوضات بين احمد شفيق وبعض القيادات السياسية - والشباب ينفون اللقاء مع اي ممثل حكومي, ويقولون انهم لم يفوضوا البرادعي أو أي أحد للحديث بأسمهم.
- لايبدو ان مبارك سيتنحى من الحكم – الآن على الأقل, وآلية التنحي معقدة دستوريا.
- انضباط الثوار لايزال عاليا ولايزال نفس السقف لمطالبهم وهو رحيل مبارك ومحاكمة رموز حكمه, أنهم يريدون تغييرا شاملا وتبديل وجه مصر نحو العالمية وليس فقط تغيير النظام.
-الثانية بعد الظهر: هيلاري كلنتون تقول ان عاصفة هوجاء تهب الآن على الشرق الأوسط وعلى السلطات الحاكمة ان تتفهم الديمقراطية, (اجراس التحرر تقرع بعنف).
- الخامسة والنصف مساء: انفجار في أكبر كنائس مدينة رفح المصرية في سيناء.
[URL=http://img841.imageshack.us/i/64063258.png/][IMG]http://img841.imageshack.us/img841/890/64063258.png[/IMG][/URL]
Uploaded with [URL=http://imageshack.us]ImageShack.us[/URL]


الأب الحنون يرعى عياله



- السادسة مساء: بدأت رؤوس السلطة تتساقط بسرعة -.
 - حسني مبارك يستقيل من رئاسة الحزب الوطني, صدر تكذيب للخبر بعد ذلك.
- اقصاء صفوت الشريف وجمال مبارك, مفيد شهاب وزكريا عزمي من الأمانة العامة للحزب الوطني.
- تعيين حسام بدراوي أمينا عاما للحزب والسياسات الخارجية.
- ظهور وزير الأعلام أنس الفقي على الشاشة نافيا استقالة مبارك من رئاسة الحزب الوطني.
- ردا على تسويف السلطة فأن الشباب الثائر دعا الى اعتصام مليوني مستمر أيام الأحد والثلاثاء والجمعة.
- احزاب المعارضة تدعو الحزب الوطني بالرجوع الى حجمه كحزب عادي صغير – حيث اكتسب كل قوته غير الشرعية وجبروته من موقع السلطة وقوة الحكم والرئاسة.
- الحياة تعود تدريجيا الى الحياة الطبيعية والمواد الغذائية تتواجد بشكل معقول.
- 8 مساء: تغيير حاد في الموقف الأمريكي حيث طالبت الخارجية الأمريكية ببقاء مبارك ليكمل اجراء نقل السلطة وليس برحيله فورا كما كان شعارهم لحد هذه الساعة.
- تخبط الموقف والحيرة تلف كل المواقف ولا يزال الثوار يطالبون برحيله وهم مرابطون في ميدان التحرير وقاوموا فتح طريق ميدان عبد المنعم رياض بواسطة الجيش.
- عدد المتظاهرين بالأسكندرية قل كثيرا.
- دعوات كثيرة للتهدئة وغدا يشيعون بمظاهرة مليونية شهداء الأشتباكات.
- الثوار يخافون اذا تركوا ميدان التحرير وأنهوا الأعتصام ان يلقى الأمن المركزي القبض عليهم وتنتهي ثورتهم التي أتت أكلها.
- لقاء جديد بين نائب الرئيس ووفد من قادة المعارضة غدا.
- احزاب المعارضة وهي: التجمع – الوفد – الناصري – والأخوان المسلمون يلتقون غدا نائب الرئيس للحوار, ولا شيء عن لقاء مماثل مع قادة المتظاهرين.
- السيناريو المطروح هو: تسليم سلطات الرئيس لنائبه عمر سليمان ويبقى مبارك رئيس رمزي بدون سلطات.
- العاشرة مساء: توالى عرض الفيديوات عن اعترافات عدد من السجناء كيف هربتهم وزارة الداخلية وسلحتهم وأمرتهم بمهاجمة المتظاهرين – كيفية حرق مقرات الأمن ومنها كفر الشيخ – وهروب المساجين الجماعي أمام أعين قوات الأمن المركزي وضباط الشرطة.
- 30 عام من حكم مبارك هي خياة طوارئ , يقول أحد المتظاهرين كل حياتنا طوارئ, - أنا عمري 23 سنة طوارئ, ويقول آخر عمري بلغ 30 عام, أحمل ماجستير وعاطل عن العمل ولم أر رئيسا غير مبارك.
الأحد 6 فبراير: انه يوم الحوارات المتكررة والتفاوض ولقاءات الكواليس.
السابعة صباحا: الجو لايزال ملبد بالغيوم مع بعض الرذاذ ولكنه دافئ,
 - والثوار يرابطون في الميدان رغم البرد ليلا والمطر وقد نصبوا خيامهم, وهي خيام بسيطة من النايلون, وقسم منهم يعزف الموسيقى وآخرون نصبوا منجنيق!! ربما لرمي الحجارة على البلطجية في الجهة الأخرى اذا مارموهم بحجارتهم.
- لايزال على مايظهر اصرار الثوار على الغاء النظام بالكامل رغم التحسن والتنازلات الكثيرة من السلطة.
– الحكومة تراوغ – والموقف مشوب بالقلق خاصة من التصريح الأمريكي على لسان مبعوثه فرانك ويزنر بأن مبارك يمكن له ان يبقى في الحكم لتسليمه دستوريا فيما بعد الى خلفه – ولكن سرعان ماأذاعت امريكا بأن وزنر لايمثل الرأي الرسمي الأمريكي  - وهذا رأيه الخاص – وأمريكا تصر على التغيير فورا. "هذا السلوك الأمريكي المزدوج وغير الواضح قد مورس مع العراقيين ايام صدام حسين وبعد حرب الكويت والحصار القاتل على العراق يومئذ – ثم في حربها الأخيرة واحتلال العراق مما أدى الى فقدان المصداقية بالتصريحات الأمريكية المتسارعة والمتناقضة.
- البرادعي يقول ان تناقض المواقف الأمريكية هذه سيسبب نكسة كبيرة للثورة – وان الثقة مفقودة مع الحكومة واطراف الحوار غير معروفين وأن عمر سليمان هو المتكلم الوحيد بأدارة الحوارات.
- شعار ارحل ..ارحل..هو السائد, وهناك لافتات ظريفة أحدها تقول باللغة الفرعونية :ارحل يافرعون , واخرى مكتوب فيها ارحل ولكن بالمقلوب عسى ان يفهمها سيادته.
- الأعلانات عن الخسائر الأقتصادية في شتى المجالات خاصة السياحة قد انعكست بشدة على الشعب خاصة الطبقات المسحوقة الذين يعيشون كفاف يومهم – كذلك هو ارتفاع الأسعار المرافق للأزمات.
- الحركة شبه عادية في شوارع القاهرة.
- قفشات لاذعة عن خيبة التلفزيون المصري الرسمي وكذبه بنقل حقيقة مايجري في البلد والتعتيم على المواطن - في مقابلة مع الملحن المصري الفنان- عمار الشريعي – مصور على فيديو , حيث قال المذيع المصري عن يوم المواجهة مع البلطجية وهم على الخيول والجمال وبالسيوف وقنابل المولوتوف والحجارة وحيث تسببوا بقتل 11 متظاهر وجرح 5000 آخرين.
 – يقول المذيع وبصوت أجش: "لاخيول ولا جمال ولا سيوف,ومئات الآلاف من المواطنين تتظاهر لنصرة الرئيس ومطالبة ببقائه"!!!- فقال له عمار الشريعي عن الجمال والخيول التي استعملها الأمن بالمئات لتفريق المتظاهرين وارهابهم:
 " ايه يبني ومال ذول كانوا ايه فيلة والا اسود؟ وأي مئات آلاف وزفت دول اللي بيأيدوا مبارك همه فين؟ مش همه شوية الموظفين الخايبين عندكوا بالتلفزيون يللي قبضتوهم ونزلتوهم تحت التلفزيون عشان يتظاهروا وكل كاميراتكم قاعدة بتصور تحت؟ واي البنت الخايبة اللي أظهرتوها بتلفزيونكو, بتقول هي ناشطة من المعارضة وانها قبضت 25 الف دولار, طيب اذا ضربنا الرقم ده بملايين المتظاهرين يصبح كم مليار؟ ومين اللي حيمولوا؟ حتى بالكذب مش عارفين ازاي تعملوه, جتكو خيبة... انتوا عايشين فين؟ وليه مارحتوش ميدان التحرير عشان تنقلوا الصورة الحقيقية للشعب؟ جتكوا نيلة".
-          مطلوب رأس أنس الفقي وزير أعلام النظام:لأتهامه الثوار بالعمالة والتخريب وتهديد الأمن, وعندما سئل عن ذلك قال: انه وزير اعلام دولة وهو يسير حسب خطة تسيرها الدولة, فتصور..!!
 حقا النظم المتسلطة كاذبة بكل شئ, واعلامها أحط من مسيلمة الكذاب – لاننسى هنا أعلام- الصحاف, (والذي غدا أضحوكة الدنيا)- وتبجحه في صمود وبسالة قائده "وجد مختفيا في حفرة" في حرب الخيبة وقتل الشعب العراقي, وضياع العراق والمستقبل– والطغاة أغبياء ولا يتعلمون أي درس.
- سميت هذه المعركة بمعركة الجمل, (هناك جمل آخر في البصرة يعرفه العراقيون يحمل اسمه معركة أحدثت شرخا كبيرا في الأسلام والتباس في الفكر واهتزاز في العقيدة), ويبدو ان هناك تشابه بين الجملين.
11 صباحا: خرجت للمدينة لأول مرة بعد جمعة الغضب وحلقت شعري وتبضعت من مترو سوبرماركت وكانت الأمور طبيعية ولكن المصارف في منطقتنا لاتزال مغلقة وقد فتحت في أماكن اخرى من المدينة.
-  الواحدة بعد الظهر:
- ساويرس - وهو من رجال الدستور - والاخوان وممثل عن البرادعي وعدد من قادة المعارضة يحضرون حوار مع الحكومة.
- المطالب هي: رحيل مبارك – حكومة انتقالية – محاكمة المسؤولين عن الأعمال الدموية – حق التظاهر السلمي في الأماكن العامة وضمان سلامة المتظاهرين.
- التهم الموجهة لحبيب العادلي وزير الداخلية المقال هي:1/ اعطاءه الأوامر المباشرة للشرطة برمي المتظاهرين بالرصاص الحي, 2- اوامره المباشرة لقوات الأمن باستعمال أقصى الشدة مع المتظاهرين,3 - اوامره المباشرة بفتح السجون واطلاق سراح  الالاف من عتاة المجرمين الى الشوارع, 4- استعمال هؤلاء المجرمين ورجال الأمن السري بأحراق المؤسسات وسرقة المتاجر وترويع المواطنين,
- وقد اعترف احد المساجين الذين تم تهريبهم من سجن ابي زعبل وعدد من البلطجية ومن ضباط الأمن بعد القاء القبض عليهم في ميدان التحرير بكل هذه التهم وهي مباشرة من الوزير العادلي.
- حزم من التهم موجهة الى رموز النظام والحزب الوطني مثل أحمد عز أمين الحزب ومحتكر الحديد في مصر, صفوت الشريف, أحمد سرور, جمال مبارك, أحمد المغربي, زهير جرانة وغيرهم, وكلهم رجال أعمال بسرقة المال العام واحتكار السلطة وتفاقم الفساد والبطالة.
- أشكال الأحتجاج بدأت تتعدد وتتنوع بشكل عصيان مدني نظرا لمماطلة مبارك بالأستقالة.
- المسيحيون يقيمون قداسا جنبا الى جنب مع المسلمين في صلاة الغائب على شهداء الأنتفاضة.
- 2 بعد الظهر: طلبت الحداد لعمل باب حديد لشقتي زيادة بالأمان.
- الضغوط في الميدان لم تتوقف عن سقف مطالبها رغم مايشاع عن لين في المطالب عن رحيل مبارك فورا ويبدو ان عامل الوقت يلعب لعبته الآن, والتخوف من ظهور الأخوان على الساحة..
- مجلسي الشعب والشورى جمدا نشاطهما.
- بايدن يطالب عمر سليمان بأن يبرهن الآن بخطوات سريعة على نقل السلطة.
- خسائر مصر بلغت لحد اليوم 3 مليار دولار معظمها من السياحة حيث غادر مصر منذ بدأ الأزمة قبل 12 يوم أكثر من 130 ألف سائح.
- تدور نكته الآن بين المتظاهرين – أن قمة بغداد ستكون قمة تعارف بين الرؤساء الجدد -  نظرا لسرعة تساقط الرؤساء الديناصورات وقد اعلنوا بكل خوف انهم لن يرشحوا أنفسهم لولاية قادمة - "سبحان مغير الأحوال" .
الرابعة مساء:
- رجل الأعمال نجيب ساويرس يقول: ان الحرية لاتقدر بثمن - عندما سألته فضائية الحرة عن حجم خسائر مصر,  وأن الشباب كان رائعا وأنجز مالم يستطع جيله والذي سبقه ان يعمل شيئا مثله,– وقال انه يثق بعمر سليمان - ولكنه أكمل: "ليس من اللائق ان يترك مبارك المنصب حتى لاتحدث حالة فراغ" .
- حسام بدراوي قال: من حق الشباب المتظاهر الخوف وان يطلب ضمانات على حياته عندما يترك الميدان ونحن علينا ان نطمئنهم.
- ظهور أدلة رسمية من بريطانية عبر قصر الأليزيه أن تفجير كنيسة الأسكندرية كان بتخطيط وعلم الحكومة المصرية – ولذا أسرع الغرب بالمطالبة برحيل مبارك واسقاط حكومته.
- توافق مصري على تعديلات دستورية وانهاء حالة الطوارئ وتهديد سلامة المجتمع.
- عرض تلفزيون العربية عند بدأ المظاهرات في الأسكندرية خروج شاب في الشارع أمام الشرطة وهو بلباسهم الأسود التقليدي قائلا لهم وقد فتح قميصه: ارموني ان شئتم...فرموه بالرصاص وقتلوه في الحال!! آه يامجرم مصر وقاتل شبابها ياحبيب العادلي.. "ان ربك لبالمرصاد".
- الخامسة مساء: الآلاف من المتظاهرين تتقاطر الى الميدان لتعزيز المعتصمين فيه ,ولا تلوح في الأفق حتى الآن بادرة لحل الأزمة, بينما خبراء القانون منهمكون بالمناقشات الدستورية والتعديلات لأخراج تسوية مقبولة للتسليم والكلام يدور عن الفوضى التي ستحدث اذا رحل الرئيس الآن.
- عمر سليمان قال: "لاتفويض لصلاحيات الرئيس لي", وهذه حلقة مفرغة لاأحد يعرف كيف ستنتهي.
- الخامسة والنصف مساء: امتلاء ميدان التحرير بالكامل بالمتظاهرين استجابة للنداء بخروج مظاهرات مليونية.
- حقائق عن المتظاهرين: تنظيمهم رائع , ثقافة عالية ,منضبطون جدا مجتمعون كأفراد وعوائل مع وجود الفتيات بأعداد كبيرة معهم الى الصباح, لم تسجل حالات تحرش أو احتكاك بين الجنسين وكانوا منظمين بلجان مختلفة كلجان التفتيش والدروع البشرية ولجان التنظيف وأعداد الشاي والسهر على راحة الآخرين والقيام بأسعافات أولية , وكذلك الغناء والتلحين وممارسة التمارين الرياضية.
- لقد أشاد بهؤلاء الشباب الكثير من المفكرين والكتاب والسياسيين والممثلين والمثقفين, وقالت الكاتبة والمحامية الكبيرة نوال السعداوي بأنها وبناتها قد شاركوا في الأعتصام والتظاهر معهم وأنهم شباب رائع وهم مستقبل مصر.
- بلغ عدد الطعون المقدمة لنائب المدعي العام 1528 طعنا تشمل 580 نائبا من الحزب الوطني الحاكم فازوا بالتزوير – مرحى للديمقراطية - في بلدان لاتعترف الا بحق السلطان وملكيته لما تسمى بالشعوب.
- انباء عن القائمين بتفجير أنبوب الغاز في مدينة رفح بأنهم بدو من سيناء, وتردد بأن 4 أشخاص يتكلمون بلغة غير اللغة المحلية دخلوا محطة الغاز وطلبوا من العمال بأخلائها ثم قاموا بنسفها, وقالت الحكومة انهم أجانب.
- الحادية عشرة ليلا: أحمد زويل يتكلم ويطرح مبادرته وهي مقاربة عمليا لفكرة نجيب ساويرس.
- الأسكندرية أخرجت تظاهرة قاربت المليون في الشارع الأسكندري وهم جذلون بعد ورود نبأ اطلاق سراح الناشط   وائل غنيم  مدير مبيعات جوجل في الشرق الأوسط, وهو على مايبدو رائد هذه التظاهرات من خلال تأسيس موقعه على الفيس بوك وكان قد اختطف في بداية التظاهر.
- رنا جعفر ياسين الشاعرة العراقية في القاهرة تكلمت في فضائية الحرة عن معاناة العراقيين واللاجئين وضياع وثائق البعض منهم خلال الأحداث وقد انقطعت بهم السبل, وقد كان العديد منهم قد استغل فرصة وجود طائرات عراقية لأخلائهم فغادروا الى العراق.
- وضع استثنائي يعيشه عدد من العراقيين في مصر ولا أحد يعلم بمعاناتهم, ومفوضية اللاجئين لاتعرف شيئا عن مصائرهم وقد ضاقت السبل على الكثير منهم وعلى عوائلهم.
- الخوف من ضياع الثورة وبالتالي مصر كلها بيد الأخوان المسلمين, ووأد الثورة وبذلك تعود مصر الى الوراء ويصاب هؤلاء الشباب بالأحباط والقنوط ليتحولوا الى قنابل موقوته.
 -عمر سليمان هو من يدير الحوار والبرادعي يقول: ماهي جدوى الحوار مع نفس أفراد النظام الذين يحكمون منذ ثلاثين عاما وما هي مصداقيتهم؟
- المهم الدلائل تشير انه لاعودة الى ماقبل 25 يناير, والله الموفق.

الأثنين 7 فبراير: اليوم الرابع عشر للأنتفاضة:
- أموال مبارك وعائلته أحصيت ب 70 مليار دولار, مع أراضي وأسهم في شرم الشيخ وأماكن سياحية وأسهم في شركة فودافون للأتصالات مع شركات وعمولات لاتحصى, وصحيفة المصري الوطني تحصي ثروات عدد من أعضاء الحزب الحاكم.
- الأصرار كما هو بزوال عهد مبارك برمته,...وكواليس الحوارات معتمة وأحيانا مظلمة.
- محاولة لتفجير جامع عمر مكرم في ميدان التحرير وجوامع أخرى على غرار تفجير كنيسة رفح
محاولة تفجير نفق الأزهر ولكن المحاولة أحبطت بعد اطلاق النار على من قيل انهم مجهولون.


 -الأخوان...الأخوان ..الكل متخوف من قدوم الأخوان.
- السابعة صباحا تأكيدات اوباما ان الأخوان ليسوا الا قطاع صغير من الشعب المصري ومن حقهم الأشتراك بالحياة السياسية (كانوا جماعة محضورة).
- حذار من ان تسرق هذه الثورة ويرفع مكانها شعار: الأسلام هو الحل – كما يروج له الآن,  وليعي المصريون الدرس العراقي جيدا.
- ونستمر....وتحيا الحرية .. وقد أطلق الشباب على ثورتهم بثورة الصبار – نسبة الى أشجار الصبار الصحراوي الشائك – أي انهم يستطيعون مقاومة كل الظروف المحيطة بهم ومحاولة تجويعهم وتعطيشهم وأن بضعة أشواك منهم ستبقى لتعيد أشجارها...,ويحيى شباب مصر.


مبارك وأولمرت (فرحان أوي)
12 ظهرا: مهاجمة مركز أمني في رفح بقذائف RBG فجر هذا اليوم من قبل متطرفين.
-المسيحيون والمسلمون يصلون معا في ميدان التحرير ويطالبون برحيل مبارك.
ونبقى......
-         
السابعة مساء: أروح حدث في ميدان التحرير...فقد تزوج شاب وشابة هنا وسط الحشود وأمام فرحة المعتصمين...مبروك العرس وقبال الرحيل.
-
                               يلله العبوا وراح يجيكم بعد احتياط
-الثامنة مساء: لايزال التظاهر هو الحل وميدان التحرير هو القبلة لثوار التغيير.

الثلاثاء 8 شباط: (وتسمى عروس الثورات في ذاكرة العراقيين في الأنقلاب البعثي عام 1963 في مثل هذا اليوم!!!!,- ياخيبة العراق بهذه العروس وم تبعها من حمامات دم وتكبيل للشعب العراقي -):
- الأستعدادات لتظاهرة الثلاثاء العظيم المليونية - والهدف التظاهر بمليون متظاهر, وقد انضم الكثير من النقابات اليهم , والخشية الآن من تضاءل الأهتمام بهم وتحويل ثورتهم الى اعتصام فقط بعدما أعلن النظام وبحركة مسرحية لجلب اهتمام الشعب بعد ان جرب كثيرا من المحاولات السابقة لبقاء النظام بتقديم تنازلات على أقساط , فقد أقدم النظام على زيادة الرواتب بنسبة 15% وتسليم شقق سكنية لبعض المحتاجين.
-وكانت المظاهرة البارحة تسمى بيوم الشهيد.
- اشاعات تتردد بأن مبارك سيسافر الى ألمانيا لمدة طويلة للعلاج – وذلك لضمان خروج مشرف له-.
- هيومن رايتس ووش قالت ان عدد الشهداء المعلن رسميا هو( 300 )شاب – ولكن الرقم الحقيقي أعلى من هذا بكثير.
- نشر العديد من صور شهداء الأنتفاضة وكلهم شباب تحت الثلاثين عاما قتلوا بالرصاص الحي....
وهذه لبعضهم:


 الشهيد أحمد بسيوني 31 سنة , مدرس بتربية فنية –
 جامعة حلوان أب لطفلين : سلمى وادم اتقتل في ميدان التحرير
الشهيد احمد ايهاب....شاب حديث التخرج


الشهيد عمرو غريب .. 25 سنة خريج حقوق عين شمس  
  عمرو غير منتمي لأي حزب سياسي ، هو بس واحد من شباب مصر العاطل اللي لما صدق لقى فرصة يعبر فيها عن نفسه
الشهيد حسين طه مواليد 1992 بيدرس في كلية الحقوق استشهد في اسكندرية يوم 28 يناير (جمعة الغضب)
الشهيدة سلمى توفيت بسبب نزيف داخلي اثر ضربة تلقتها اثناء وجودها في المظاهرات
 من البلطجية و العربجية اللى بيايدوا سبب دمار مصر اللى عامل فيها فوضى دلوقتى 

  
 



الشهيد اسلام تاريخ الميلاد :1/3/1989
  حاصل على ليسانس اداب قسم الحضارات الاوروبيه

الشهيد كريم بنونة 29 سنة ,مهندس Technical Team leader أب لطفلين: عمر ومريم  

 محمد عبدالمنعم حسنين 20 سنة - سيف الله مصطفى أصغر الشهداء حتى الان 16 سنة
وهذه وثيقة خطيرة أظهرت تورط النظام المصري بجرائم رهيبة وعلى يد وزير الداخلية حبيب العدلي, وربما يصبح كبش فداء النظام لألقاء اللوم برمته عليه:
إحالة حبيب العادلي لنيابة أمن الدولة:
أحال النائب العام المصري عبد المجيد محمود بلاغا لنيابة أمن الدولة العليا يتهم وزير الداخلية السابق حبيب العادلى بالتورط فى تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية ليلة رأس السنة.

وكان المحامى ممدوح رمزي قد قدم بلاغا للنائب العام يتهم العادلي بالتورط، والتسبب فى التفجير الذي أدى لمقتل 23 شخصا وإصابة 97 آخرين.

وكان العادلي قد ألقى يوم 17 يناير/ كانون الثاني الماضي باللائمة في العملية على ما يسمى جيش الإسلام، وهو تنظيم فلسطيني يوجد أعضاؤه بقطاع غزة ويتهم باستلهام فكر تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن.

وظهر اسم جيش الإسلام الفلسطيني لأول مرة يوم 25 يونيو/ حزيران 2006 عندما أعلن مشاركته في اختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط مع الجناح العسكري لحركة حماس، ولجان المقاومة الشعبية.

المخابرات البريطانية:الداخلية المصرية فجرت كنيسة القديسين 03/02/2011 23:29

كل الوطن- وكالات :كشف دبلوماسي بريطاني أمام دوائر قصر الاليزيه الفرنسي، عن سبب إصرار إنكلترا على المطالبة برحيل الرئيس المصري وفريقه، خصوصاً أجهزة وزارة الداخلية التي كان يديرها الوزير حبيب العدلي، والسبب هو أن المخابرات البريطانية تأكدت، ومن المستندات الرسمية المصرية الصوتية والورقية، أن وزير الداخلية المصري المقال حبيب العدلي كان قد شكل منذ ست سنوات جهازاً خاصاً يديره 22 ضابطاً، وعداده  من بعض أفراد الجماعات الإسلامية التي قضت سنوات في سجون الداخلية، وعدد من تجار المخدرات وفرق الشركات الأمنية، وأعداد من المسجلين خطراً من أصحاب السوابق، الذين قُسموا إلى مجموعات حسب المناطق الجغرافية والانتماء السياسي، وهذا الجهاز قادر على أن يكون جهاز تخريب شامل في جميع أنحاء مصر في حال تعرض النظام لأي اهتزاز..


كما كشفت المخابرات البريطانية أن الرائد فتحي عبد الواحد المقرب من الوزير السابق حبيب العدلي، بدأ منذ يوم 11 كانون الأول/ ديسمبر الماضي بتحضير المدعو أحمد محمد خالد، الذي قضى أحد عشر عاماً في سجون الداخلية المصرية، ليقوم بالاتصال بمجموعة متطرفة مصرية، لدفعها إلى ضرب كنيسة القديسيْن في الإسكندرية، وبالفعل قام أحمد خالد بالاتصال بمجموعة متطرفة في مصر اسمها (جند الله)، وأبلغها أنه يملك معدات حصل عليها من غزة يمكن أن تفجر الكنيسة لـ"تأديب الأقباط"، فأعجب محمد عبد الهادي (قائد جند الله) بالفكرة، وجنّد لها عنصراً اسمه عبد الرحمن أحمد علي، قيل له إنك ستضع السيارة وهي ستنفجر لوحدها فيما بعد، لكن الرائد فتحي عبد الواحد كان هو بنفسه من فجر السيارة عن بعد، بواسطة جهاز لاسلكي، وقبل أن ينزل الضحية عبد الرحمن أحمد علي من السيارة، وكانت الجريمة المروعة التي هزت مصر والعالم ليلة رأس السنة الماضية.


تم توجه الرائد نفسه فوراً إلى المدعو أحمد خالد، وطلب منه استدعاء رئيس جماعة (جند الله)؛ محمد عبد الهادي، إلى أحد الشقق في الإسكندرية، لمناقشته بالنتائج، وفور لقاء الاثنين في شقة في شارع الشهيد عبد المنعم رياض بالإسكندرية، بادر الرائد فتحي إلى اعتقال الاثنين ونقلهما فوراً إلى القاهرة بواسطة سيارة إسعاف حديثة جداً، واستطاع الوصول بساعتين ونصف إلى مبنى خاص في منطقة الجيزة بالقاهرة تابع للداخلية المصرية، حيث حجز الاثنين لغاية حدوث الانتفاضة يوم الجمعة الماضي، وبعد أن تمكنا من الهرب لجآ إلى السفارة البريطانية في القاهرة حفاظاً على سلامتهما، وقال الدبلوماسي البريطاني، إن القرار في تفجير الكنيسة جاء من قبل النظام المصري لعدة الأسباب أهمها:


1ـ الضغط الذي يمارَس على النظام من قبل الداخل المصري والخارج العربي والإسلامي لمواصلته محاصرة مدينة غزة، لذا فإن اتهام (جيش الإسلام) الغزاوي بالقيام بالعملية يشكل نوعاً من دعوة المصريين لاتهام "المسلحين" في غزة بتخريب مصر لكسب نوع من الوحدة الوطنية حول النظام القائم، وإيهام العالم الخارجي بأنه يحمي المسيحيين.


2ـ إعطاء هدية لنظام العبري في تل أبيب، ليواصل حصاره على غزة، والتحضير لعملية كبيرة عليها، وتأتي هذه الهدايا المصرية للكيان الإسرائيلي ليستمر قادة إسرائيل في دعم ترشيح جمال مبارك لرئاسة مصر في كل أنحاء العالم.


3ـ نشر نوع من الغطاء على النظام المصري داخل مصر يخوله الانتقال حينذاك من حمى تزوير الانتخابات إلى اتهام الإسلاميين بالتطرف والاعتداء على المسيحيين، لكي يحصل النظام على شرعية غربية بنتائج الانتخابات المزورة، وحقه في اعتقال خصومه، كما حصل بعد الحادثة، حيث بلغ عدد المعتقلين الإسلاميين أكثر من أربعة آلاف فرد.


وختم الدبلوماسي البريطاني أن نظام مبارك فقد كل مسوغات شرعيته، بل إن عملية "الكنيسة" قد تدفع الكثير من المؤسسات الدولية والأهلية إلى المطالبة بمحاكمة هذا النظام، ناهيك عما فعله بالشعب المصري طوال ثلاثين عاماً، والأهم ما قام به في الأسبوع الأخير.

ونفى جيش الإسلام الذي يقوده ممتاز دغمش مسؤوليته عن تفجير الكنيسة. وأبدى متحدث باسم الحكومة الفلسطينية المقالة من غزة الاستعداد للتعاون مع السلطات المصرية لكشف ملابسات الحادث... انتهى...

-الأنباء تركز الآن على تقسيم السودان... وفرحة البشير الغبي بأنجازه لهذا التقسيم وتفتيت السودان عسى أن يعف عنه أسياده ويمهلوه يعيش كم سنة أخرى "أكاد أتقيأ والله"..

- المدعي العام والتهم الموجهة الى حيتان السلطة بنهب أموال الدولة وهم حوالي 70 حوت كبير على رأسهم بالطبع عائلة مبارك ولديهم 70 مليار دولار!! ثم أحمد عز امبراطور الحديد وهو رئيس الحزب الوطني وجمال مبارك وأحمد سرور وصفوت شريف وأحمد المغربي وجرانة وشريف محمد شريف وغيرهم – حيث تقدر ثرواتهم بعشرات المليارات من الدولار – في الوقت الذي يرزح فيه 40% من الشعب المصري تحت خط الفقر – هل يعقل هذا؟؟
الواحدة ظهرا:
- البندول السياسي الأمريكي يتأرجح بشدة, وبناء المواقف يتغير باستمرار حيث أعلن قبل قليل الناطق الرسمي للبيت الأبيض "ان التغيير في مصر يحتاج لوقت أطول ولامانع من بقاء مبارك في السلطة لفترة أطول"!!!
 - هل هو رهان أمريكي مع "من يخلف مبارك" على صمود الثوار بعد رفضهم للبرادعي وللطروحات الأمريكية؟؟
 - كما أظهروا استياء أصحاب متاجر ومحلات وسط البلد وموظفي مجمع التحرير الهائل – والذي يحتوي الكثير من دوائر الداخلية والأقامة وبقية دوائر الدولة - الذين حاولوا الدوام في دوائرهم, أظهار استياء هؤلاء من أطالة مدة الأعتصام واغلاق المحلات وقطع الأرزاق....يبدو ان الثوار لايلينون ولا يأبهون بالطروحات السياسية التي لاتلبي مطالبهم كاملة وهي ليست رحيل النظام فقط وانما تغيير اجتماعي وسياسي واقتصادي كامل لنقل مصر نوعيا نحو الحرية والتقدة , ويلتف عليهم مع الوقت الكثير من المثقفين والمفكرين والنقابات المهنية وناشطي حقوق الأنسان.
- الرهان يلعب لصالح الثورة ولا عودة لما قبل 25 يناير ورائحة فساد النظام بدأت تزكم الأنوف ولامجال أبدا لتغطيتها , وشمس الحرية قد أشرقت....... ونبقى
- توجيه التهم الى وزير الصحة السابق حاتم الجملي بالفساد والتلاعب بالمال العام.
- خبراء دستوريون: لاتعقيد ولا أشكال دستوري بمغادرة مبارك لألمانيا وتخويل صلاحياته لنائبه عمر سليمان.
                                       ***********************
الوجه الآخر لعمر سليمان بقلم كاظم الحمامي:
-          لم أكن أعرف شيئا عن نائب رئيس الجمهورية (اللواء عمر سليمان) حتى اليوم الذي خرج فيه من خاصرة ميدان التحرير, على ظهر ناقة عجفاء  تهرول خلفها قطعان الإبل والخيول والبغال الرئاسية, في قافلة مذعورة من قوافل داحس والغبراء, وهي تشق صفوف المحتشدين وسط القاهرة, وتدوس بقوائمها على الجموع البشرية المنددة بالمملكة المباركية, في مشهد مخجل, اقل ما يقال عنه انه كان وصمة عار بوجه الحقبة العربية المظلمة الممتدة من دولة الخروف الأسود إلى دولة خروف العيد.
ظهر عمر سليمان قلقا متوترا, شاحب الوجه, نحيف البنية, متخشب القوام, وهو يقف بين يدي أعظم زعماء الشمال الأفريقي, فبحثت في الشبكة الدولية عن التاريخ المهني لهذا السوبرمان المنقذ, الذي أفرزته المرحلة الراهنة, في خضم الأحداث البركانية المتأججة بالتظاهرات والاحتجاجات, ففوجئت بتصريحات وزير المخابرات الصهيوني (دان مريدور), التي يقول فيها: (على الرغم من كل التوقعات السوداوية, فإن الأمل الوحيد الذي ينبغي أن نتعلق به, هو أن تؤول مقاليد الأمور في نهاية المطاف إلى السيد عمر سليمان, الذي تربطنا به علاقات متينة وحميمة, تجعلنا نطمئن أكثر من ذي قبل, لأن علاقاتنا بمصر ستكون أكثر رسوخا وثباتا مما كانت عليه في عهد الرئيس مبارك), وذهبت الدكتورة (ميرا تسوريف) الناشطة في مركز (دايان) بجامعة تل أبيب, إلى ما ذهب إليه ابن عمها (دان مريدو), في حديثها الذي تقول فيه: (أن تولي عمر سليمان مقاليد السلطة في مصر يمثل خطوة تبعث على التفاؤل بالنسبة لإسرائيل, وان العلاقات الودية القائمة بيننا ستكون أكثر لينا ومرونة).
لم تدع هذه التصريحات أي مجال للشك والريبة عن علاقة الرجل الوطيدة بزعماء تل أبيب, الأمر الذي يشجع الباحث على التعمق فيما كتبته عنه الصحف الإسرائيلية, ففي ملف خاص أعدته صحيفة (هاآرتس), تناولت فيه الملامح الشخصية لهذا الرجل, وردت الملاحظات التالية: (انه يبدو للوهلة الأولى من الضباط التقليديين, فهو أصلع الرأس, متوسط الطول, لا يثير الانتباه, بيد أن الذين تعاملوا معه, يقولون عنه: انه يتميز بعينين سوداوين, ونظرات ثاقبة, وشارب خفيف, ولا يميل إلى الكلام, أما إذا أراد أن يتحدث فهو غالبا ما يتحدث بصوت خافت, ويبدو عليه الانضباط والهدوء والاتزان, ويتسم بالكياسة والوقار), ويتفق (جورج تنيت) المدير السابق للـ (CIA) مع هذا الرأي إلى حد بعيد, إذ يقول عنه في كتابه (في قلب العاصفة): (يتمتع اللواء عمر سليمان بالوقار والهيبة, وهو شديد البأس, يميل إلى الصراحة, يتحدث بلباقة وبتمهل, لكنه قليل الكلام, ويكره الأضواء, وتتسم صفاته العامة بالدقة والتنظيم والجرأة والصلابة).
 
ولد عمر سليمان في محافظة (قنا) في العام 1935, وغادر مدينته الواقعة في أقصى الجنوب المصري متوجها إلى القاهرة في العام 1954 ليلتحق بالكلية الحربية, وأوفد بعد تخرجه إلى الأكاديمية العسكرية في  موسكو, ثم تفوق على أقرانه في الجيش المصري حتى وصل إلى رتبة لواء, وحصل على أرفع الأنواط والأوسمة, وظهرت عليه سمات القيادة الميدانية الصارمة, فعمل خبيرا عسكريا متقدما, نال بعدها درجة البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية من جامعتي عين شمس والقاهرة, ثم تولى إدارة المخابرات الحربية, وتلقى سليمان تدريبا خاصا خلال ثمانينات القرن الماضي في مركز كينيدي الخاص للحروب في فورت براغ بنورث كارولينا, وأصبح رئيسا لجهاز المخابرات العامة المرتبط مباشرة بديوان الرئاسة.

قالت عنه صحيفة (لوس انجلوس تايمز) الأمريكية: (انه يمسك أهم ملفات الأمن السياسي في مصر والشرق الأوسط, وكان هو العقل المدبر الذي يقف وراء تفتيت الجماعات الإسلامية, وله ارتباطات متعددة بأقطاب الصراع السياسي في المنطقة, ويقيم علاقات وثيقة مع أجهزة المخابرات الغربية, وفي مقدمتها الـ (CIA), وقال عنه الناطق الرسمي باسم المخابرات الإسرائيلية (يوسي ميلمان) في لقاء مع صحيفة (هاآرتس): انه يقيم اتصالات دائمة مع معظم الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية, بضمنها الموساد, ورئيسها الأسبق (شبطاي شفيت), وله علاقات متشعبة بالأمن الداخلي (الشاباك), وعلاقات أخرى بشعبة الاستخبارات العسكرية (أمان), ويضيف ميلمان: أن اللواء عمر سليمان انتقم من عرفات أشد الانتقام, مشيرا إلى انه عندما شنت إسرائيل حملة (السور الواقي) عام 2002, اتصل عرفات بسليمان, واستعطفه أن تتدخل مصر, وتقوم بإجراء رمزي للتعبير عن رفضها السلوك الإسرائيلي, لكن سليمان تجاهل عرفات, ورفض الرد على اتصالاته, وسمح بتوفر الظروف التي أدت إلى حصار عرفات, وانهيار السلطة في ذلك الوقت), وهو الذي لفق ملفات الاتهامات الدولية ضد العراق, ومنح كولن باول الغطاء الرسمي لغزو العراق.
يقول عنه ميلمان:انه يحمل ضغائن كبيرة لجماعة الإخوان المسلمين, ويرى أنهم يشكلون التهديد الأكبر لمصر, وكان يتفاخر بما قام به في تضييق الخناق عليهم).
فهل جاء اختيار هذا الرجل (المنقذ) ليتبوأ منصب الرئاسة بالصدفة ؟. وهل كانت الإدارة الأمريكية في منأى عن هذه الترقية التي حصل عليها صديقها الحميم ؟. أنا شخصيا لا أعرف الجواب, لكنني أخشى أن يكون حال مصر كالمستجير من الرمضاء بالنار. .

الرابعة مساء:
-تظاهرات في أغلب المدن المصرية...
- تجاوز العدد المليون في ميدان التحرير ولا يوجد موطئ قدم لأحد وقد أصبحوا أحرارا بالكامل ولن يتم احتواؤهم, ووجود العنصر النسائي فيها بشكل كبير.
- وسقف المطالب يرتفع الى ملاحقة الوزراء ورموز الفساد ومحاكمتهم واعدام المفسدين, وفعلا تم حجز حاتم الجملي, وزير الصحة السابق "ثروته ملياري دولار".
- مظاهرات في أسوان ,دمياط ,المنصورة, المحلة, المنيا, سوهاج وغيرها من المدن, واشتباكات مع الأمن المركزي في مدينة الخارجة عاصمة الوادي الجديد, مع سقوط قتيل واحد و60 جريح.
- متظاهرون يمنعون دخول رئيس الوزراء الى مكتبه.
- مظاهرات لمنتسبي مؤسسة روزليوسف داخل مؤسستهم ضد الادارة ورئاسة التحرير ومظاهرات أمام وزارة التربية والتعليم.
- الموقف الأمريكي يركز على نقل السلطة وليس التركيز على الأفراد.
- الحكومة تنشر غسيلها على لجنة دستورية وطنية متخصصة شكلت استجابة لطلب المتظاهرين ولكنها تعمل تحت مظلة نظام ساقط ومرفوض من الشعب.
- المشكلة الآن هي فساد الدولة لأن لجان شكلت تحاسب الفاسدين ولكنها فاسدة هي الأخرى حسب قول الخبراء وهذا سيعقد المشهد كثيرا, (بالمناسبة تشكلت بالعراق لجنة النزاهة لمحاسبة المسؤولين عن الفساد المالي في الدولة العراقية وهم كثير, ثم ظهر الشك والتخوين بنزاهة لجنة النزاهة).
- متظاهرون يتجهون نحو مجلس الشعب ومظاهرة تتجه الى وزارة الداخلة.
- حركة 6 أبريل: نحاول تسيير مظاهرة نحو القصر الجمهوري.
- محمد سامح فريد وزير الصحة الجديد يقول شهداء التظاهرات منذ بدأ الأنتفاضة يوم 25 يناير لم يحصر بعد وقال سيصدر بيان لاحق بعدد الخسائر.
- التمر والبطاطا الحلوة المشوية هو غذاء المعتصمين في ميدان التحرير"وأغلبهم شباب غلابة" وهو سد رمق ليس الا, والسمر, والباعة, والعازفين, والغناء, والتحام العوائل مع بعضها بتواد وتكاتف حضاري قد حول المشهد الى لوحة فنية رائعة تصلح أن تكون شعاراجديدا للثورة على الطغيان في كل مكان.
- لقاء مع احد رموز الفساد رشيد محمد رشيد وزير التجارة السابق في مكتب مكتب العربية في دبي يقول به:
سافرت من مصر بعلم السلطات يوم الثلاثاء كمواطن عادي بعد خروجي من الوزارة وقد بلغت وانا خارج مصر بقرار تجميد أموال وسأعود الى مصر عند طلب استدعائي, "طبعا صدر اتهامه يوم الأربعاء".
-ثروتي 2 مليار دولار كلام فارغ ولا أملك 1/100 من هذا الرقم, ولقد رشحت للوزارة الجديدة ورفضت, ولو قبلت لما اتهموني بالفساد المالي.
-24 منظمة حقوقية تقدم طلب الى النيابة العامة تطالب بمحاكمة وزير الاعلام لاتهامه المتظاهرين بالخيانة   والعمالة!!!!.

هناك تعليق واحد:

  1. https://www.google.com/search?q=Cette+vid%C3%A9o+a+%C3%A9t%C3%A9+supprim%C3%A9e,+car+elle+ne+respectait+pas+les+r%C3%A8gles+de+YouTube+concernant+le+spam,+les+pratiques+trompeuses+et+les+escroqueries.&biw=1024&bih=629&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=0ahUKEwjQyP37pLPNAhUnC8AKHXEZCC8Q_AUICCgD#tbm=isch&tbs=rimg%3ACcjafxVcMnHYIji4iju-uFrayCSw8k8ySRfd8DaSHmve5u6T9PveJLGlF-GM4My0H015iPl3dxuYHt0rwHVP3SWsJCoSCbiKO764WtrIEeB2pu6bk3dAKhIJJLDyTzJJF90R_1ATFyoPj7wwqEgnwNpIea97m7hH2lrwfVMwf8yoSCZP0-94ksaUXEa_11vUjOh-WnKhIJ4YzgzLQfTXkR09zKdZgaDZ4qEgmI-Xd3G5ge3REMto0pAEc47CoSCSvAdU_1dJawkEZRUgtVtlmss&q=Cette%20vid%C3%A9o%20a%20%C3%A9t%C3%A9%20supprim%C3%A9e%2C%20%20%D9%87%D9%84%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9

    ردحذف